شروط الدعاء كثيرة ، منها :
_ ” ألا يدعوَ إلا الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم لابن عباس : ” إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ” . رواه الترمذي (2516) . وصححه الألباني في صحيح الجامع .
وهذا هو معنى قوله تعالى : ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً ) الجن/18 ، وهذا الشرط أعظم شروط الدعاء وبدونه لا يقبل دعاء ولا يرفع عمل ، ومن الناس – من يدعو الأموات ويجعلونهم وسائط بينهم وبين الله ، زاعمين أن هؤلاء الصالحين يقربونهم إلى الله ويتوسطون لهم عنده سبحانه وأنهم مذنبون لا جاه لهم عند الله فلذلك يجعلون تلك الوسائط فيدعونها من دون الله , والله سبحانه وتعالى يقول: ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) البقرة/186
_ أن يتوسل إلى الله بأحد أنواع التوسل المشروع .
_ تجنب الاستعجال، فإنه من آفات الدعاء التي تمنع قبول الدعاء وفي الحديث: ” يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي”. رواه البخاري (6340) ومسلم (2735)
وفي صحيح مسلم (2736) : ” لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يتعجل . قيل يا رسول الله ، ما الاستعجال ؟ قال : يقول : قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء ”
أن لا يكون الدعاء فيه إثم ولا قطيعة كما في الحديث السابق : “يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ”
_ حسن الظن بالله قال صلى الله عليه وسلم : ” يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ” رواه البخاري (7405) ومسلم (4675) وفي حديث أبي هريرة : ” ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ” رواه الترمذي , وحسنه الألباني في صحيح الجامع (245).
فمن ظن بربه خيراً أفاض الله عليه جزيل خيراته , وأسبل عليه جميل تفضلاته , ونثر عليه محاسن كراماته وسوابغ أعطياته .
المصدر الإسلام سؤال وجواب .